أديداس و مصانع الطوب ..

‏24 ديسمبر 2023 المدونة
مشاركة

كثير من العلامات التجارية للأزياء تصنع منتجاتها في الدول الآسيوية و منها كمبوديا، و تقوم مجموعة من العلامات التجارية العالمية بإستخدام نفاياتها و مخلفاتها في مصانع الطوب في كمبوديا، مثل أديداس و ولمارت وغيرها، و تسببت هذه النفايات في تسمم بعض العمال وتدهور حالتهم الصحية، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة حقوقية محلية تدعى "رابطة كمبوديا لتعزيز و الدفاع عن حقوق الإنسان"
و استنادًا إلى زيارات لـ 21 مصنعًا للطوب في العاصمة الكمبودية، توصل التقرير إلى أن نفايات الملابس الجاهزة قبل الاستهلاك، بما في ذلك الأقمشة والبلاستيك والمطاط وغيرها من المواد المستخدمة في منتجات هذه العلامات التجارية، يتم حرقها في سبعة مصانع.
ووفقًا للتقرير، أفاد العمال بأن حرق نفايات الملابس تسبب لهم في الصداع ومشكلات التنفس، وأفادت عاملة أخرى بأنها شعرت بتدهور صحتها خلال فترة حملها بشكل خاص، ويمكن أن يؤدي حرق نفايات الملابس إلى إطلاق مواد سامة للبشر إذا لم يتم إدارة ظروف الاحتراق بعناية، ويمكن أن يحتوي الرماد أيضًا على مستويات عالية من الملوثات، وفقًا لدراسة داخلية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2020، والتي قامت بقياس انبعاثات محارق نفايات الملابس في مصانع النسيج في كمبوديا.
-
و تشمل هذه المواد السامة التي تم إفرازها كلور الديوكسين، والذي يمكن أن يسبب السرطان، و لم يرد أو يعلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على طلب التعليق حول هذا التقرير .
-
وفي تقرير آخر عام 2018 قام به أكاديميون في جامعة رويال هولواي في لندن، أشاروا إلى أن بقايا الملابس غالبًا ما تحتوي على مواد كيميائية سامة بما في ذلك مبيضات الكلور والفورمالدهايد والأمونيا، وكذلك تقرير المنظمة LICADHO الذي صدر يوم الاثنين يشير إلى أن هناك تسعة عشر علامة تجارية دولية تشارك في هذه الممارسة، بما في ذلك آديداس ووولمارت.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي بقايا الملابس على مواد كيميائية سامة مثل الكلور والفورمالديهايد والأمونيا، بالإضافة إلى المعادن الثقيلة والبولي فينيل كلورايد والراتنجات المستخدمة في عمليات الصباغة والطباعة.
العلامات التجارية المذكورة في تقرير LICADHO هي: 
‏Adidas, C&A, LPP’s Cropp and Sinsay, Disney, Gap, Old Navy, Athleta, Karbon, Kiabi, Lululemon Athletica, Lidl Stiftung & Co’s Lupilu, Walmart’s No Boundaries, Primark, Reebok, Sweaty Betty, Tilley Endurables, Under Armour, and Venus Fashion.
و علقت بعض العلامات انهم بدأو في التحقيق بالمسألة و أنهم يأخذون التقارير على محمل الجد  :/ .