ما مدى تأثير الموضة في اقتصاد فرنسا ؟

‏15 ابريل 2023 المدونة
مشاركة

يعتبر قطاع الموضة والأزياء من أهم القطاعات الاقتصادية في فرنسا ، و يعتبر من أهم المصادر الرئيسية للتصدير في فرنسا ويساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

تعتبر باريس عاصمة الموضة العالمية، حيث تضم المدينة أكثر من 10 آلاف شركة تعمل في هذا القطاع. كما تضم باريس أيضًا بعض أشهر المدارس والجامعات المتخصصة في تصميم الأزياء في العالم، مثل:

"École de la Chambre Syndicale de la Couture Parisienne"

 "Institut Français de la Mode"،

" Esmod "

والتي تعد مفتاحًا لتدريب الكفاءات والمواهب الجديدة في قطاع الموضة والأزياء.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن قطاع الموضة والأزياء يحظى بدعم كبير من الحكومة الفرنسية، حيث تقوم الحكومة بتقديم الدعم المالي والترويجي لهذا القطاع، وتسعى إلى تعزيز موقع فرنسا كمركز عالمي للموضة والأزياء.

لذلك، يمكن القول إن قطاع الموضة والأزياء يلعب دورًا حيويًا في اقتصاد فرنسا، حيث يمثل مصدرًا هامًا للوظائف والإيرادات، كما يساهم في تعزيز مكانة فرنسا كمركز عالمي للموضة والأزياء ، هنا بعض الأرقام عن تأثير القطاع في الإقتصاد الفرنسي :

1- حجم الصناعة: تظهر الدراسة أن الأزياء الفرنسية تمثل 154 مليار يورو في حجم المبيعات المباشرة ، و قيمة مضافة مباشرة و غير مباشرة تبلغ 3.1% من الناتح المحلي الإجمالي .

3- الماركات الشهيرة: تضم فرنسا العديد من الماركات العالمية الشهيرة في صناعة الأزياء، مثل Chanel وDior وLouis Vuitton وHermès وGivenchy وغيرها.

4- أسبوع الموضة في باريس: يعتبر أسبوع الموضة في باريس واحدًا من أهم الأحداث في صناعة الأزياء، حيث يتم عرض تصاميم المصممين الشهيرين والمبتكرين في العالم.

5- التصدير: تعتبر فرنسا واحدة من أكبر المصدرين للمنتجات الأزيائية في العالم، حيث يتم تصدير منتجات الأزياء الفرنسية إلى أكثر من 200 دولة حول العالم.

6- التوظيف: تعد صناعة الأزياء في فرنسا من المجالات الأكثر توظيفًا في البلاد، حيث يوجد أكثر من حوالي 600،000 شخص يعملون في هذا القطاع.

و الأقسام الأكثر طلبا و إنتاجاً  من مرحلة التصنيع و حتى البيع بالتجزئة بالترتيب هي :

1 - الملابس و الأقمشة .

2 - الجلديات و الأحذية .

3 - الساعات و المجوهرات .

4 - النظارات .

5 - العطور و مستحضرات التجميل .

 

مصدر الدراسة من معهد :

 "Institut Français de la Mode"،

Here