ماهي مادة PFAS ؟ و لماذا توقفت بعض ماركات الأزياء عن استخدامها ؟

‏06 ابريل 2023 المدونة
مشاركة

في السنوات الأخيرة ، ضغطت مجموعات رعاية المستهلك وحماية البيئة ضد الاستخدام التجاري لعائلة من المواد الكيميائية تسمى PFAS. واستجابت العلامات التجارية والشركات المصنعة في صناعة الملابس العالمية لإتخاذ قرار التوقف عن استخدام المادة.

سنشرح لكم ماهي PFAS ولماذا يجب على ماركات الأزياء المستدامة التوقف عن استخدامها.

 

ما هي PFAS؟

 

Per and Polyfluoroalkyl Substances (PFAS)

هي عبارة عن مجموعة من حوالي تسعة آلاف مادة عضوية اصطناعية. يستخدم قطاع المنسوجات PFAS كمواد مضافة لجعل المنتج النهائي مقاومًا للبقع والماء والحرارة. هذه الخاصية الكيميائية الفريدة تجعلها مادة قيّمة ومستخدمة على نطاق واسع من قبل مصنعي الملابس على مستوى العالم.

 

 و تستخدم مصانع الملابس مادة PFAS لملابس عادية مثل الجينز والسترات الخارجية والقمصان والأحذية ، ميزة مادة PFAS هذه أنها تجعل المنتجات مقاومة للحرارة والماء والبقع .

و يطبق مصنعو المنسوجات خصائص طارد الماء والزيت لـ PFAS لإنتاج ملابس مقاومة للأمطار والبقع لتناسب احتياجات الإرتداء اليومي.

 

و يستخدم صانعو المنسوجات أيضًا PFAS للأدوات المنزلية مثل مفارش المائدة والسجاد ومعالجة المواد الجلدية.

 

 بإختصار ، تمثل صناعة النسيج أكثر من 50 في المائة من الاستخدام التجاري لـ PFAS 

 

 

ماهي إذاً عيوب PFAS ؟

 

إذا كانت PFAS مفيدة جدًا ، فلماذا تقلل العلامات التجارية للأزياء من تطبيقها في الصناعة؟ دعونا نلقي نظرة على الأسباب الأساسية:

 

تشكل PFAS تهديدًا خطيرًالمفهوم الأزياء المستدامة و الصحة، ينطوي استخدامه على العديد من المخاطر الصحية والآثار البيئية الضارة.

 

 تُعرف PFAS أيضًا باسم "المواد الكيميائية إلى الأبد" لأنها تبقى بشكل دائم في الغلاف الجوي.

بمعنى آخر ، لا تتحلل هذه المواد الكيميائية وتتراكم في أنظمتنا وحيواناتنا.

 مع التراكم في الحيوانات والبشر ، ترتبط PFAS بمخاطر صحية خطيرة مثل أمراض الكبد ، وانخفاض المناعة ، وإعاقات الغدة الدرقية والخلقية ، والسرطان ، وانخفاض المناعة ، وخلل الهرمونات ، وما إلى ذلك.

 تميل PFAS أيضًا إلى تلويث المناطق الداخلية للمنازل والمدارس ومتاجر البيع بالتجزئة ، مما يتسبب في أضرار بالملايين في الممتلكات.

 

في بحث أجرته جامعة رود آيلاند ومعهد Green Science Policy ، اختبر الفريق الهواء الداخلي في عشرين موقعًا ووجد "المواد الكيميائية إلى الأبد" في سبعة عشر موقعًا.

 

استجابة العلامات التجارية :

 

عيوب مواد PFAS تفوق المزايا، و رداً على ذلك ، توقفت العديد من ماركات الأزياء الرائدة عن استخدام PFAS في دورة إنتاجها واستخدام بدائل أفضل للأزياء المستدامة.

 

قائمة العلامات التجارية التي تخلصت أو تم التخلص من استخدام هذه المادة تدريجياً في عملياتهم الإنتاجية :

 

  1. Levi Strauss & Co
  2. Victoria’s Secret
  3. Keen Footwear
  4. Deckers Brands (Teva, UGG)
  5. American Eagle
  6. Ralph Lauren
  7. Gap Inc
  8. PVH
  9. Parent companies of Tommy Hilfiger, Speedo, Patagonia, and Calvin Klein 

 

بالإضافة إلى ذلك ، حظرت العلامات التجارية مثل Walmart و Macy’s و Skechers و Wolverine والمنظمات الأم لـ Keds و Merrell و Stride Rite و Hush Puppies وما إلى ذلك ، مادتين كيميائيتين أساسيتين من PFAS: PFOA و PFOS.

اللائحة العالمية ل PFAS

_

 

في الولايات المتحدة الأمريكية ، أبقت وكالة حماية البيئة حامض السلفونيك البيرفلوروكتاني و PFOA على رأس جدول أعمالها للوائح التنظيمية في عام 2022.

 

في قطاع جنوب آسيا ، لعبت الهند دورًا في اتفاقية ستوكهولم في عام 2006 التي أدرجت حامض السلفونيك البيرفلوروكتاني في قائمة القيود العالمية في عام 2009. ومع ذلك ، لم تنفذ الهند التعديل، ولا يزال استخدام حامض السلفونيك البيرفلوروكتاني وسلفونات مشبعة بالفلور أوكتين غير منظم في البلد.

 

أخيرًا ، تقوم دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والاتحاد الأوروبي وأستراليا والعديد من المناطق العالمية الأخرى بإجراء دراسات مستفيضة حول تأثير PFAS ووضع اللوائح و التشريعات .

 

PFAS ليست صحية للإنسان والحيوان والبيئة، و يجب أن تبحث ماركات الأزياء المستدامة عن طرق بديلة لجعل الملابس مقاومة للحرارة والبقع والماء .