ماهي الأزياء الإستعراضية ؟

‏26 ديسمبر 2022 المدونة
مشاركة

ماهي الأزياء الإستعراضية و ماهي دور المصمم الإستعراضي ؟

 

الأزياء الاستعراضية / Costum Design :

يستخدم هذا المصطلح لوصف الأزياء المصممة لغرض معين و المستخدمة في المسرحيات والأفلام و الدعايات و يحتاج إلى مواصفات خاصة ليتناسب مع الأعمال الفنية والهدف منها لتصل الصورة إلى المشاهد أو المتلقي بأفضل طريقة ممكنة ، مثلا اذا كان الفيلم خيال علمي يجب أن تتناسب التصاميم مع سيناريو وفكرة الفيلم ، واذا كان تاريخي مثلا يجب أن تتناسب التصاميم مع الحقبة الزمنية التي يدور حولها الفيلم ، وبالطبع يحتاج إلى دقة في البحث التاريخي قبل تنفيذ التصاميم .

 

ماهي المهارات اللازمة لمصمم الأزياء الإستعراضي ؟

1 - المهارات الفنية : المهارات الإبداعية لا تكفي ، لا بد من وجود مهارات فنية أساسية في صناعة و تنفيذ الأزياء ليسهل توجيه الفريق مثل الخياط و صانع الباترونات حتى لو لم يكن المصمم يفعلها بنفسه ، لكن معرفته بإحتياجات تنفيذ التصميم مهمة ليسهل تنفيذ العملية كاملة .

 

2 - المهارات البحثية : لا بد من وجود و تطوير مهارة البحث عن المعلومات و التأكد من صحتها في أي مجال يتطلبه موضوع الفيلم أو الحقبة الزمنية أو موضوع و فكرة المسرحية ، لتتناسب التصاميم مع هيكل القصة .


 

3 - المهارات الإبداعية : يجب أن يكون مصممين الازياء الإستعراضيين ماهرين في الرسم و لديهم غرائز إبداعية قوية و أن يكونوا مهتمين بالتفاصيل ، ولديهم فهم قوي للألوان والتصميم ، و أيضاً اذ أمكن تعلم مهارات الرسم الرقمي بجانب اليدوي مثل الإليستريتور أو الفوتوشوب .

4 - قدرتك على تنظيم الوقت و الأعمال : حيث أن مصممين الازياء الإستعراضيين معظم عملهم يكون مع شركات إنتاجية أو تنظيمية للعمل الإعلامي ، سيواجه المصمم تحدي في تنفيذ عملية التصميم بأوقات محددة و ربما قصيرة ، أي أن العمل تحت الضغط أمر لا مفر منه في هذه المهنة .

 

كيف تصبح مصمم أزياء إستعراضي محترف و تحصل على فرص عمل و تعاون ؟

بعد تمتعك بالمهارات السابق ذكرها ، أو تعلمك و تطويرك لمهاراتك سواء أكاديمياً او ذاتيا ، يتبقى عمل الصفحات الشخصية التعريفية عنك في وسائل التواصل الإجتماعي مثل لينكد ان و تويتر و انستقرام و غيرها ، و يتبقى أيضا عمل بورتوفوليو خاص بأعمالك و تعريف عنك ليسهل على الشركات إيجادك و العمل معك ، قدمنا في منسوج مادة البورتوفوليو لشرح طريقة عمله و ماهي المعلومات الواجب تضمينها في ملفك الخاص بالأعمال .

أشهر مصممين الأزياء الإستعراضيين أو الـ Custom designer : 

إديث هيد 

أشهر مصممة أزياء استعراضية في هوليوود ، كسبت الكثير من الجوائز و كانت من أشهر الأفلام التي صممت أزياء الممثلين بها : 

All About Eve,” “Vertigo,” “Butch Cassidy and the Sundance Kid,” “Roman Holiday,” “Sunset Blvd.”