مصطلحات في الأزياء و الموضة

‏09 نوفمبر 2022 المدونة
مشاركة

يعدُّ ملف مصطلحات مهمة في الموضة من الكتب الأساسية في منصة منسوج ، وهو ملف إلكتروني لاغنى عنه لكل مهتم بمجال الأزياء والمظهر؛ فهو يشكّل لبنة أساسية في فهم عالم الموضة؛حيث يعرض 400 مصطلح في عالم الموضة والأزياء باللغة الإنجليزية، ويشرحها باللغة العربية ويوضّحُ أغلبها بالصور. وهو بذلك يساعد في فهم كل ما يخص الموضة من ناحية صناعتها وتسويقها وإدارتها ويسهم في التثقيف والاطلاع المعرفي حول الملبس والهندام. وقد رُتّب الكتاب بالأبجدية الإنجليزية ليكون بمثابة معجم يسهل معه الوصول إلى المصطلح المطلوب. 

لماذا الملف؟ 

يلبي الملف حاجة فئات مختلفة من الناس، ويقدم المعرفة الأساسية من المصطلحات والمسميات التي يحتاجونها، ومن تلك الفئات: من يعمل في مجال صناعة الموضة والأزياء بشكل عام أوالتفصيل والخياطة بشكل خاص أو في المتاجر وصالات العرض، أوالمتتبّعون للموضة والمهتمون بالهندام وتنسيقات المظهر؛ وهي تعينهم على متابعة المستجدات والأخبار في مجال الموضة والإفادة منها، وتحسّن التواصل بين العاملين في تلك المجالات من خلال توحيد لغة التواصل من مفردات ومسميات ومصطلحات.وهو يلبي أيضا حاجة الأشخاص الذين يتسوقون من المتاجر عن بعد (ONLINE) ومواقع بيع الملابس العالمية؛ فتساعدهم في الوصول إلى ما يريدون واختياره، وفي  فهم تفاصيل المنتجات المعروضة قبل شرائها.

أبرز الموضوعات في الملف

مصطلحات القماش

يُعدُّ النسيج أوالقماش المادة الأولية  لقطعة اللباس، ولأنواع القماش أسماء متنوعة لاعتبارات مختلفة، فبحسب نسيج القماش وخيوطه نجد على سبيل المثال مصطلحات مثل: القطن والحرير والتفتا والساتان والجورجيت  والكريب وغير ذلك. وبحسب نقش القماش ونمطه نجد على سبيل المثال: الكاروهات، والهندسي، ونمط الفهد cheetah fabric pattern، والنمط الاستوائي Tropical fabric pattern . وتتعلق بعض المسميات  بطرق معالجة مظهر النسيج الخارجي كالطباعة والصباغة ومنها: طريقة صباغة الباتيك الأندونيسي Batik. ويحتوي الكتاب على عدد كبير من مسميات القماش وأنماط النقوش.

مصطلحات التصاميم والموديلات

ترتبط الملابس بالثقافات والشعوب والحياة اليومية وتتأثر بها، وينتج عن ذلك  مسميات لأنماط من الملابس، ومن ذلك الملابس التي تنتمي لمكان معين أو ثقافة معينة، مثل: القوطية Goth Style  والنمط الفلاحي والملابس المحتشمة Modest Fashion . ومنها ما ارتبط اسمه بالاستخدام ومن أمثلة ذلك: الملابس الرياضية والمهنية وملابس العمال والملابس الموحدة. ومنها ما يكون نتيجة اتجاهات جديدة ترتبط بأسلوب حياة ما: كالبساطة والمظهر العادي ونمط الغرابة والصرعات وما يعرف باستايلات الشوارع وغير ذلك كثير. و أصبح لكل تلك الأنواع  مصطلحاتها المتعارف عليها عالميًا والتي يعرض الكتاب نماذج منها.

مصطلحات التفصيل والخياطة

كيف يتحول القماش من بضعة أمتار مرسلة إلى إلى قطعة ملابس أنيقة؟  

تمرّ قطعة القماش بمراحل عديدة لتصبح قطعة ملابس جاهزة للارتداء، فتبدأ بالفكرة والرسم والتصاميم، ثم الباترون والقصات، ثم القص والتفصيل والخياطة والتشطيب، وأثناء تلك العمليات الفنية تستخدم الأدوات والآلات والمكائن . 

 

لشراء الملف : هنا